منتدى شعراء في الإنتظار
اهلا بكم .. سعداء بقدومكم ومشاركتكم الحرف والكلمة .. اهلا بكم
منتدى شعراء في الإنتظار
اهلا بكم .. سعداء بقدومكم ومشاركتكم الحرف والكلمة .. اهلا بكم
منتدى شعراء في الإنتظار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شعراء في الإنتظار

منتدي يهتم بالكتابات الجيدة و الهمسات التي تسر العيون وتروي النفوس المتلهفة لأحلى المعاني و الكلمات
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قطائف رمضانية // اعداد الشاعر / سيد غيث ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 12/06/2015
العمر : 48
الموقع : taharmechi2@gmail.com

قطائف رمضانية  //  اعداد الشاعر / سيد غيث ... Empty
مُساهمةموضوع: قطائف رمضانية // اعداد الشاعر / سيد غيث ...   قطائف رمضانية  //  اعداد الشاعر / سيد غيث ... Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 7:02 am

[h3][img]https://i.servimg.com/u/f18/19/24/79/41/61.jpg[/img]


*** بسم الله الرحمن الرحيم ***
اهلا ومرحبا بكم احبتي الكرام مع البرنامج الرمضاني (( الاديـــب ))
وهو برنامج ( قطائف رمضانية ) .. مـــن الادب العـــــربي الجليــل
*** (( قصــــــــائــــــد قــاتلـــــــــــــة )) ***
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تخيرت لكم احبتي الكرام اشهر عشر شعراء قتلوا من اجل الكلمة فالشعر دوما يكون نعمة اذا غلف بغلاف ديني يحفظ على الشاعر روحه وكرامته تتغير فنون الشعر ولكن لا تتغير الكلمة فالكلة في القصيدة سلاح ذو حدين حد اذا اعتليت نصله وكـــــنت من المادحين في غير حق كان منه الجرح وتسيل على حروف قصائدك الدماء .. وحد آخر اذا اعتليت ذبابته واخذت تذم وتهجوا ذبح منك الوتين وذبحتك قصائد الذم والهجاء ..
لذا جاء الاسلام ليهذب الشعر والشعراء ويرتقي بفنون الشعــــــر الـــعربي ويكسوه
بكسوة عز وشرف ويغلفة بغلاف الفضيلة ..
** (( المتــنبـــــــــــــــــى )) ** اشعر شعراء عصـــــــره ..
هو: ابو الطيب احمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفي الكندي الكوفي من عرب الجنوب اليمنيين .. هجا بها المتنبي رجلا يدعى ( ضبه بن يزيد العيني ) فافحش في القول .. كما قال ابن العديم فكانت سبب قتله وقتل ابنه وذهاب مالــــــــــه ..
والقصيدة التي قتلتـــه يقول فيها :......
ما انصف القوم ضبة ** وامــه الطرطـــبه
فلا بمن مات فخر ** ولا بمن عاش رغبه
وانما قلت ما قلت ** رحــــــمة لا محبـه
وحيلة لك حتى ** عذرت لو كنـت تيبـــه
ويقال : بان المتنبي لما خرج علية فاتك وهو قريب (ضبه بن يزيد ) ورجاله ليقتله لم يقاوم فقال له ابنه واين قولك يا ابتي ..
(( الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والطعن والضرب والقرطاس والقلم ))
ثم قاتل .. حتى قتل .. يموت المتنبي ولكن يبقى ابداعه ويذبح ابو الطيب
ولم تذبح عبقريته وشوارده ..
============
============
**(( السليك بن السلكة ))** ( بضم السين ) ..
كان من الصعاليك .. واستجار بقوم وهجاهم فقتلوه ..
هو السليك بن عمرو من بني مقاعس .. اما السلكة فهي امه وكانت سوداء .. وكان السليك من صعاليك العرب وهي طائفة من الشعراء ضمت الشنفري وتابط شرا وعمرو بن براق ونفيل بن براقة وغيرهم وكانوا يعيشـــــــــون حياة مختلفة عن حياة العرب .
وكان السليك من اشد رجال العرب واشعرهم .. وكانت العرب تسميه سليك المناقب حيث كان اعلمهم بمسالك الصحراء ودروبها.
القصيدة التي قتلتـــــــه .. يقول فيها :..........
تهددني كي احذر العام خثعما ** وقد علمت اني امرؤ دمت مجـدي
وما خثعم الا لئــــــام ارقـــــة ** الى الذل والاسخاف تنمي وتنتمي
فبلغ ذلك الشعر قوم ( خثعم ) فقالوا : ايقول ذلك فينا ونحن مجيروه فلم
يشعر( السليك ) الا وقد ادركوه .. واخذ فقتل ..
============
============
**(( علــى العـــــــكـــــوك )) **
هو: علي بن جلبة العكوك عاش في عصر المامون ومدح الامير ابي دلف بسبعين
بيتا كانت تعد من عيون الشعر العربي ..
القصيدة التي قتلته يقول فيها :............
انت الذي تنزل الايام منزلها ** وتنقل الدهر من حال الى حال
وما مددت باقلام لها شـــبهة ** الا قضــــــيت بــارزاق وآجــال
وعندما وصلت القصيدة الي (المامون ) غار من مدحه للامير( ابي دلف ) فقال المامون ان له مدائح تقدح في الشرع ولان هذا الوصف لا يكون الا لله وجـدها المامون حجة لقتله .. فامر بقطع راسه ...
============
============
** (( طرفـــــة بن العبــــــد ))**
طرفة بن العبدو شاعر جاهلي بحراني من شعراء المعلقات. وقيل اسمه طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو لُقّب بطَرَفَة، وهو ه من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل..
القصيدة التي قتلتة يقول فيها :.........
فليت لنا مكانـا ملـك عمـر*** رغـوث حـول قبتـنـا تـخـــور
من الزامرات أسبل قادمها *** وضـرتـهـا مـركـبــة تــــذور
لعمرك إن قابوس بن هند *** ليخلـــط ملكه حمـق كثيـر
وسبب قتله هجاؤه لعمرو بن هند وأعتقد أن المتتبع للتاريخ يعرف من
هو عمرو بن هند الذي كانت تخافه الطير في الدهناء
فأكرمه عمرو بن هند وألبسه وأعطاه رسالة له ولخاله المتلمس ولم
يكن طرفة ولا المتلمس يعرفون القراءة وتصادف أن وجد المتلمس من قرأ
له رسالته فوجد فيها إذا جاءك حامل الرسالة فاقطع أربعته ورأسه فهرب
المتلمس ونصح طرفة بأن يفتح رسالته ولكنه رفض وذهب بها إلى ملك
البحرين الذي قراء الرساله ومن بعدها امر بقتله .. وهكذا قتل شاعر المعلقات الشهير وذلك بسبب قصيدة هجاء ..
============
============
** (( الاعشى الهمداني )) **
هو: عبد الرحمن بن الحارث بن نظام بن جشم بن عمرو بن مالك بن نوف
بن همدان ..لقد كان اعشى همدان شاعر متميز .. وكان من اشد الناس تحريضا على قتال الحجاج وخلعه بما انشده في هجائه من الاشعارفكان شاعر الثورة على الحجاج بلا منازع فقد جرد سيفة من غمده واستل قلمة وذلك كي يخلع الحجاج من منصبه ..
القصيدة التي قتلته .. يقول فيها : ............
كم من اب لك كان يعقد تاجه **** بجبين ابلج مقول صنديــد
واذا سالت المجد اين مـحله **** فالمجد بين محمد وسـعيد
بين الاغر وبين قيـــــس باذخ **** بخ بخ لوالــده وللــــــمولود
ما قصرت بك ان تنال مدى العلا ** اخلاق مكرمة وارث جــدود
ولما آتي به الى الحجاج اسيرا بعد معركة ( دير الجماجم) قال له الحجاج الحمد لله الذي امكنني منك والله لن تبخبخ بعد الان .. فنادى يا حراس
اضربوا عنقه .. فضربت عنقه .. فكان الاعشى قتيل شعره .
============
============
** (( وضــــــــــاح اليمـــــــن )) **
هو:عبد الرحمن بن اسماعيل بن عبد كلال بن داد بن ابي جمد وسمى
( وضاح ) لجمال طلته وقد اختلف في نسبه فقيل انه من اولاد الفرس الذين قدموا اليمن مع وهزر لنصرة ( بن ذي يزن ) اليمني على جيوش الحبشة ..وكان احد الثلاثة العرب المقنعين يسترون وجوههم خوفا من الحسد والين لجمالهم الصارخ وهؤلاء الثلاثة هم: المقنع الكندي .. وابو زيد الطائي ..
ومنهم وضاح اليمن ..
القصيدة التي قتلته .. يقول فيها .........
اصحوت عن ام البـــنين ** وذكرها وعـــــــنائها
وهجرتها هجر امرىء ** لم يسل صفو صفائهـا
قرشية كالشمس اشــــرق ** نورها ببــــهائها
زادت على البيض الحسان** بحسنها ونــقائها
لولا هـــوى ام البـــــــــــنين **وحاجتي للقائها
ويقول ابو الفرج الاصفهاني في كتاب الاغاني .. ان وضاح قد شبب بام البنين .. فامر عبد الملك بطلبه وامر بوضع ( وضاح ) في هذا الصندوق ودفنه حيا ..فكانت قصيدة الغزل التي كتبها في ام البنين زوجة عبد الملك سببا في موت شاعر الغزل الجميل ( وضاح اليمن ) ..
============
============
** (( حمــــــــــاد عجـــــــــــرد )) **
شاعر عربي، يُعتبر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية.
هو: حماد بن عمر بن يونس بن كليب السوائي أبو عمرو المعروف بعجرد.عُرف بالهجاء والغز هو احد كبار هجائي عصره وكانت بينه وبين بشار بن برد صولا وجولات في الجهاء وكان اقذع كثيرا في الهجاء من بشار بن برد ..
القصيدة التي قتلته يقول فيها :.........
زينب ماذنبي وماذا الذي ** غضبتم منــــه ولم تغــضبوا
والله ما اعرف لي عندكم ** ذنبا ففـــــيم الهـجر يا زينب
ان كنت قد اغضبتكم ضلة ** فاستعتــــبوني انني اعتب
عودوا على جهلي باحلامك ** اني وان لم اذنب المذنب
شبب حماد بزينب وذلك عندما قال له صديقه محمد بن ابي العباس انه يهوى زينب هذه فاكتب لي فيها شعرا فكتب فيها هذه القصيدة فتناقلت فلما بلغ ذلك الشعر مسامع محمد بن سليمان اخي زينب .. نذر دمه واصرعلى قتله ولما سمع هذا حماد ظل ينتقل من مكان الي مكان وتبعة محمد بن سليمان وادركة في منطقة تسمى( الاهواز ) فارسل مولى له فظفر به فقتله ..
============
============
**(( الكميـــــــــــــــت )) **
شاعر عربي من قبيلة بني أسد ومن أشهر شعراء العصر الأموي، سكن الكوفة واشتهربقصائده في ذلك المسماة بالهاشميات..
هو:الكميت بن زيد بن خنيس بن مجالد بن ذؤيبة بن قيس بن عمرو بن سبيع بن مالك بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .. ولد الكميت ايام مقتل الحسين بن علي - رضي الله عنهما. كان شاعرا ومعلما وله نهج تميز به ولقد سار على درب الكميت شعراء عرفوا بحبهم لآل البيت واكثروا القول فيهم ومنهم كثير عزه ..
والسيد الحميري وابن خزيم .. وابو الاسود الدؤلي وغيرهم كان الكميت متعصبا للهاشميين .. وناقم على الامويين ودائما ما يذكرهم في شعره هجوا ويستنكرهم في اشعاره ..
القصيدة التي قتلته .. يقول فيها :.......
هم شهدوا بدرا وخيبر بعـــــدها ** ويوم حنين والدمــــاء تصــــــــبب
وهم رئموها غير ظئر واشــــبلوا ** عليها باطـــــــراف القنا وتحــدبوا
فان هي لم تصلح لقوم سواهم ** فان ذوي القـــــربى احمق واقرب
خرجت لهم تمشى البراح ولك تكن **كمن حصنه فيه الرتاح المضبب
وما خالد يستـــــطعم الماء فاغرا **بعدلك والداعي الي المـوت ينعب
وكان الجند قياما على الرؤوس فتعصبوا لقوله وقالوا .. اتنشد الامير ولم تستامره فوضعوا ذباب سيوفهم في صدر الكميت فلم يزل ينزف حتى مات
مات الكميت شاعر آل البيت لكن هاشميات الكميت بقيت نابضة ..
============
============
** (( ابو نـخــــيلــــــــــــــة ))**
أبو نخيلة اسمه لا كنيته ، ويكنى أبا الجنيد مدح ابو نخيلة الخلفاء ولم ينقطع لمدح خليفة بعينه وانما مدح كل من آلت اليه الخلافة ..
وهو: ابن حزن بن زائدة بن لقيط بن هرم بن يثربي ، وقيل : ابن أثربي بن ظالم بن مجاسر بن حماد بن عبد العزى بن كعب بن لؤي بن سعد بن زيد مناة بن تميم . فهو اذن يقصد في مدحه كرسي الخلافة لا الجالس عليه .
القصيدة التي قتلته .. يقول فها ........
الى امير المؤمنين فاعمدي ** الى الذي ينــدى ولا يندى ندى
سيرى الى بحر البحار المزيد** الى الذى ان نفذتلم ينـــــــفذد
ليس ولي عهدنا بالاسعد ** عيسى فزحلقها الى محمـــــــــد
من عند عيسى معهدا عن معهد ** حتى تؤدي من يد الى يـد
فقد رضينا بالغلام الامرد ** وقد فرغــــنا غيــــر ان لم نشـــــهد
ولما زال حكم بنى أمية وقامت دولة بنى العباس انقطع إليهم ولقّب نفسه بشاعر بنى هاشم، ومدحهم وهجا بنى أمية، واستمر إلى أن قال فــــــــى “المنصور” أرجوزة يغريه فيها بخلع عيسى بن موسى من ولاية العهد، فسخط عليه عيسى، فهرب يريد خراسان، فأدركه مولى لعيسى فذبحه وسلخ وجهه.
هنا قتل نخيلة في قصيدة مدح وليست ذم كالسوابق فاحيانا يكون المدح نقمة كما في الذم نقمات ..
============
============
** (( دعـبـــــــل الـخـــــزاعــــــــي )) **
اسمه محمد بن علي بن رزين، من مشاهير شعراء العصر العباسي. اشتهر بتشيعه لآل علي بن أبي طالب وهجائه اللاذع للخلفاء العباسيين ..عاش دعبل الخزاعي في بيت علم وفضل وأدب، برز فيه محدثون وشعراء (وفيهم السؤدد والشرف وكل الفضل والفضيلة)[2] وقد كلل الله عزّ وجلّ هذا البيت بالشرف العظيم حين كرمه بخمسة شهداء.. على رأسهم بطل الإسلام العظيم عبد الله بن ورقاء الذي كان هو وأخواه (عبد الرحمن ومحمد) رسل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) إلى اليمن كان كلما اتى خليفة من بني العباس هجاهبقصيدة فحين تولى المأمون هجاه وتوعد بقتله- ولكن المأمون عفا عنه... ثم اتى المعتصم ( ثامن الخلفاء) فهجاه ..
القصيدة التي قتلته .. يقول فيها ........
ملوك بني العباس في الكتب سبعة**ولم تأتنا في ثامن منهم الكتب
كذلك أهل الكهف في الكهـــــــــف**سبـــعة وثامنــــــهم عنـدنا كلب
وأني لأجزي الكلب عن ذكره بكم** لأن لكم ذنب وليس للكــلب ذنب
فسمع بها المعتصم فتوعده ففر الى خراسان. وهنـــاك تعــرض للوزير
فارسل له مالك بن طوق من قتله استنصاراً للمعتصم فكانت قصيدته سببا
في قتله.. فاليد تكتب احيانا ما يرفع من قدر وعزه .. ويد اخرى تكتب فتزهق
على اثرهــــا الارواح ..
والى لقاء اخر جديد في الغد باذن الله تعالي احبتي الكرام مع برنامج (الاديب)
* حقوق الاعداد والنشر محفوظه للشاعر/ سيد غيث ..وكل عام وانتم بخير[/h3]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chouhara.forumegypt.net
 
قطائف رمضانية // اعداد الشاعر / سيد غيث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابتسامة // الشاعر طاهر مشي
» مسافر // الشاعر هشام عوض
» الغياب // الشاعر طاهر مشي
» انتصار // الشاعر طاهر مشي
» استاذتي // الشاعر طاهر مشي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شعراء في الإنتظار  :: دروس ادبية-
انتقل الى: